• الاخبار
  • المال والاعمال
  • المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: قطر انتهت من شراء السندات المصرية

المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: قطر انتهت من شراء السندات المصرية

تم النشر فى المال والاعمال مع 0 تعليق منذ الأربعاء : 1 / مايو / 2013 الساعة 14:9:49

قال السفير عمر عامر، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن "قطر انتهت من شراء سندات مصرية بقيمة 3 مليارات دولار وفى طريقها للتنفيذ".

وأضاف عامر، رداً على سؤال فى مؤتمر صحفى برئاسة الجمهورية، إن "مصر لا تحتاج مساعدة من أحد ولكن تحتاج مساندة".

وكان هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، قد قال لـ"الأناضول" فى تصريحات سابقة، إن "الحكومة القطرية قررت ضخ 3 مليارات دولار استثمارات جديدة فى السوق المصرية".

وأضاف أن "قطر ستوجه هذه الأموال لاستثمارها فى شراء سندات خزانة دولارية تطرحها وزارة المالية".

وتطرح وزارة المالية من حين لآخر سندات دولارية على المستثمرين والمؤسسات المالية بهدف جمع نقد أجنبى يمكنها من تمويل فاتورة استيراد مشتقات البترول والأغذية والأدوية والبالغ قيمتها 650 مليون دولار شهريا، أو سداد التزامات خارجية من ديون سيادية ومستحقات شركات البترول وغيرها.

وحول ما إذا كانت هذه الأموال جزءا من الأموال التى ضختها الحكومة القطرية فى شرايين الاقتصاد المصرى نهاية العام الماضى لدعم الاحتياطى من النقد الأجنبى قال رامز، إنها "اتفاقية جديدة جرى الاتفاق بشأنها بين رئيسى وزراء مصر وقطر خلال اجتماعهما أثناء القمة العربية التى انعقدت بالدوحة فى مارس الماضى".

وكان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطرى، حمد بن جاسم الثانى، قد قال فى نهاية الأسبوع الأول من الشهر الجارى، إنه "توصل إلى اتفاق مع رئيس الوزراء المصرى، هشام قنديل، بشراء قطر سندات حكومية مصرية بقيمة 3 مليارات دولار".

وبهذا تكون قطر قد دعمت احتياطى النقد الأجنبى المصرى بنحو 8 مليارات دولار فى أقل من 6 أشهر، حيث دفعت قطر بنحو 5 مليارات دولار فى شكل وديعة وسندات حكومية لمصر فى نوفمبر الماضى منها مليار دولار منحة لا ترد.

وكانت حكومتا مصر وقطر قد توصلتا لاتفاق فى سبتمبر الماضى ينص على ضخ الدوحة استثمارات جديدة بقيمة 18 مليار دولار فى قطاعات الصناعة والسياحة وإنتاج الطاقة بمصر.


لا تجعل الاخبار تفوتك : اشترك ليصلك الخبر فى نفس اللحظة
451 مشاهدة