• الاخبار
  • هو وهي
  • تحذير : مكونات الكولا تسبب الإصابة بالفشل الكلوي

تحذير : مكونات الكولا تسبب الإصابة بالفشل الكلوي

تم النشر فى هو وهي ، صحتك مع 0 تعليق منذ الثلاثاء : 17 / أبريل / 2012 الساعة 15:22:54

 أكد باحثون أمريكيون أن تناول أكثر من عبوتين يومياً من أحد المشروبات الغازية للكولا يرفع احتمالات الإصابة بأمراض فشل الكلى المزمنة إلى أكثر من الضعف.

 


وتأتي هذه الدراسة الحديثة كإضافة إلى ذلك الرصيد المتزايد من الدراسات الطبية التي تُحذر من المخاطر الصحية للإكثار من تناول مشروبات الكولا الغازية ، والتي تشمل التسبب في هشاشة بنية العظم وحصاة الكلى وضعف الأسنان، لكن الأهم هو ارتفاع الإصابات بمرض السكري وبالسمنة.

 


وقالت الدكتورة دالي ساندلار وزملاؤها من المؤسسة القومية لعلوم الصحة البيئية في كارولينا الشمالية في دراستهم المنشورة بعدد يوليو من مجلة "علم الأوبئة": " إن ارتفاع احتمالات الخطورة هذا لم يُلاحظ عند تناول مشروبات غازية أخرى ".

 


ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإسلامية، أضافت ساندلارد أن دراستها تُشير إلى وجود شيء ما في مشروبات الكولا الغازية - دون بقية أنواع المشروبات الغازية - له ارتباط وثيق برفع مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن ، وبأنها لا تعتقد أن السبب في ذلك وجود مادة الكافيين ولا وجود السكريات ، بل عناصر أخرى غيرهما.

 


وأضافت أن ذلك بسبب مركب حمض الفوسفور phosphoric acid - الذي يُكسب مشروبات الكولا الغازية تلك النكهة والطعم المميز، والذي يُضاف في الأصل إلى تلك المشروبات كمادة تعمل على حفظ مكوناتها .. بخلاف المشروبات الغازية الأخرى التي يُستخدم فيها حمض الستريك citric acid لتلك الغاية .

 


وأكدت أن تعرض الجسم لكميات عالية من حمض الفوسفور مرتبط برفع احتمالات تلف أنسجة الكلى وفشلها عن أداء وظائفها في تصفية الدم وغير ذلك من الوظائف العديدة الأخرى، إضافة إلى تسببه في رفع احتمالات تكوين حصاة الكلى.


لا تجعل الاخبار تفوتك : اشترك ليصلك الخبر فى نفس اللحظة
826 مشاهدة