• الاخبار
  • هو وهي
  • ما هى الأمراض التى تنتشر فى الربيع وكيف يتم علاجها؟

ما هى الأمراض التى تنتشر فى الربيع وكيف يتم علاجها؟

تم النشر فى هو وهي ، صحتك مع 0 تعليق منذ الجمعة : 20 / أبريل / 2012 الساعة 1:50:32

تسال إحدى السيدات: ما هى أهم الأمراض التى تنتشر فى فصل الربيع وما هى أسبابها وكيف يتم علاجها؟ تجيب الدكتورة نهى أبو الوفا استشارى طب الأطفال عضو الجمعية العربية للحساسية والمناعة، قائلة : أمراض الربيع عبارة عن حساسية ترتفع فى فصل الربيع ناتجة عن رد فعل الجهاز المناعى للجسم لمواد طبيعية فى البيئة وقت أزهار النباتات والأشجار وتطاير حبوب اللقاح والأتربة عن طريق الرياح لتدخل العين والأنف والرئة، فيتأثر بها الإنسان وتظهر أعراض الحساسية.
وترتبط بعض الأمراض بقدوم فصل الربيع مثل حساسية العين والفم والأنف والحلق والصدر "الربو"، وبعض الأمراض الفيروسية الأخرى.


ويعتبر الرمد الربيعى من أهم الأمراض التى ترتبط بفصل الصيف، حيث إن كلمة الرمد الربيعى تطلق على أى حساسية مزمنة تصيب ملتحمة العين وينتشر بين سكان المناطق الحارة ويبدأ مع دخول فصل الربيع.
أما بالنسبة للأعراض فتظهر على شكل الأم واحمرار وحكة فى العينين والإحساس برمل داخل العين والانزعاج من الضوء، ومن أخطر مضاعفات المرض هو حدوث تقرحات بالقرنية قد تؤدى إلى ضعف الأبصار.


وتؤكد أن الوقاية تتمثل فى الابتعاد عن لمس العين والحكة مع وضع كمادات مياه باردة على العين بفوطة ناعمة، وتكرر عدة مرات يوميا كما يجب استعمال نظارة شمسية وعدم استخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من أعراض الحساسية، كما يجب الاهتمام براحة العين ونظافتها وأخذ القسط المناسب من النوم من أجل صحة العين وسلامتها وبالنسبة للسيدات يجب الامتناع عن وضع الماكياج وأدوات التجميل ما أمكن واستخدام قطرات للعين لتنظيفها والتى تؤدى إلى تخفيف الإعراض واستخدام أدوية مضادة للهستامين كما قد تستدعى الحالة استخدام قطرات الكورتيزون .
أما بالنسبة لأمراض الجهاز التنفسى مثل حساسية الأنف فهى عبارة عن التهاب فى الأغشية المخاطية المبطنة للأنف وتعتبر حبوب اللقاح خصوصا حبوب لقاح الحشائش والنخيل، وكذلك الأتربة الناعمة التى تحمل الفيروسات من أهم مسببات حساسية الأنف والوراثة تعد أحد مسبباتها .
ومن أعراضها العطس وانسداد الأنف والحكة وسيلان الأنف وحرقة فى الحنجرة وصداع وضعف حاسة الشم .


ولكن كيف يمكن التفرقة بين الحساسية ونزلات البرد؟


تقول الدكتورة نهى فى نزلات البرد الزكام يستمر من 5 : 10 أيام، وهو نتيجة فيروس، أما فى الحساسية فتستمر أسابيع وشهورا أما بالنسبة لحساسية الصدر " الربو"، وهو مرض مزمن يصيب الشعب الهوائية ويتميز بحدوث هجمات متقطعة من ضيق النفس الشديد مع الصفير وقد يكون العامل الوراثى أحد مسبباته، وأعراضه تتمثل فى ضيق وصعوبة فى التنفس وسعال مستمر وسعال مستمر مصحوبا بصوت صفير فى حالة اشتداد النوبة وتسوء فترة الليل وضيق فى الصدر .
أما عن علاج أمراض الجهاز التنفسى، فتقول الدكتورة نهى: لابد من معرفة سبب الحساسية وحقن المريض بالأمصال المستخرجة من المادة المسببة مع إعطاء المريض قطرات مضادة للاحتقان وبعض أنواع البخاخات الموضعية للأنف، كما يمكن إعطاء الأدوية التى تعمل على توسيع القصبات والشعب الهوائية فى حالات الربو الشعبى .


نصائح لتجنب أمراض الربيع :


- الابتعاد عن الحدائق والمزارع التى تنتشر بها الزهور وفروع النباتات الطويلة فى فصل الربيع .
- إغلاق النوافذ والمحافظة على النظافة لتقليل تراكم الغبار.
- غسل الجسم بصورة منتظمة .
- تغيير أغطية الفراش باستمرار .
- تفادى الاحتكاك المباشر مع الطبيعة فى فصل الربيع والابتعاد عن أماكن الزهور .
- عدم التعامل مع الحيوانات الأليفة .
- الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين سى والكالسيوم وذلك لمقاومة الزكام والأنفلونزا .


لا تجعل الاخبار تفوتك : اشترك ليصلك الخبر فى نفس اللحظة
1,309 مشاهدة