• الاخبار
  • هو وهي
  • مسببات حساسية العين والوقاية منها

مسببات حساسية العين والوقاية منها

تم النشر فى هو وهي ، صحتك مع 0 تعليق منذ الخميس : 9 / أغسطس / 2012 الساعة 14:54:31

إن حساسية العينين أو إلتهاب الملتحمة يسبب انتفاخ العينين والحكة وإحمرارهما والشعور بحرق في العينين، وتحصل حساسية العين عادةً عند المعاناة من أعراض حساسية الأنف كالعطاس والسيلان.
كما أن انتفاخ العينين وظهور الهالات السوداء حول العينين تنتج من إحتقان الانف والجيوب الانفية التي تتضارب مع تدفق الدم عبر أوردة العينين، وفقا للبروفيسور كريس ماكغراث في جامعة نورث ويسترن للطب ورئيس قسم الحساسية والمناعة في مشفى سانت جوزيف.


ما الذي يسبب الحساسية للعينين؟


تحدث الحساسية في العين كرد فعل لجهاز المناعة ضد المواد الغريبة التي تدخل العينين، فهنالك خلايا خاصة في العينين تسمى الخلايا البدينة التي تفرز البروتين المعروف بإسم الهيستامين الذي يسبب انتفاخ الاوعية الدموية في العينين والجفون، كما يطلق على أي مادة غريبة تدخل للعين مسببة للحساسية بالمادة المثيرة للحساسية، وتتضمن هذه المواد: غبار الطلع، ووبر الحيوانات الاليفة، وعث الغبار، بالإضافة إلى العفن، ويعدّ غبار الطلع الناتج عن العشب وغبار السجاد من أكثر المواد إثارة للحساسية في العينين.


أنواع حساسية العينين


1.الرمد الربيعي: يزداد تأثير هذا النوع من الحساسية في فصل الربيع، وهو منتشر غالبا بين الاطفال والبالغين.
2.إلتهاب الملتحمة العين: وهو نوع حاد من الحساسية، ولكنه لا يستمر لمدة طويلة، وينتج عن انتشار المواد المثيرة للحساسية بكثرة في الهواء المحيط.
3.أنواع اخرى للحساسية: قد تنتج الحساسية ايضا عن أخذ بعض الأدوية كقطرة العين المضادة للالتهاب، أو نتيجة لارتداء عدسات لاصقة.


الوقاية والعلاج


إن أهم شيء يجب القيام به هو تجنّب التعرّض للمواد المثيرة للحساسية ويفضل أيضا استشارة الطبيب، فيقول الدكتور ماك غراث: 'يشمل العلاج الوقاية وأخذ الدواء المناسب لتخفيف حدة الالتهاب في الانف والجيوب الانفية والعينين، وذلك بإستخدام الستيرويد الذي يتم استخدامه داخل الأنف، أو استخدام البخاخات المضادة للهيستامين التي يستخدم في كثير من الأحيان مع مضاد للهيستامين، وقطرة للعين التي تساعد على استقرار الخلايا البدينة فهذه أفضل الخطوات الفعالة في العلاج قبل أسبوعين من بدأ موسم الحساسية'.


علاج و وقاية


هناك أيضاً علاجات واستراتيجيات أخرى يمكنك تجربتها بنفسك للوقاية من أعراض تحسس العينين:


. تنتقل غالبا المواد المسببة للحساسية العين من اليدين لذا احرص دائما على غسل يديك بشكل مستمر، وتجنّب أيضا فرك العينين باليدين.غسل اليدين:


. استخدام قطرة العين ولكن بوصفة طبية: هي عبارة عن قطرة ملحية تسبب تدمع العين لتساعد على إخراج المواد المسببة للحساسية من العينين، كما تساعد القطرة على تقلص الاوعية الدموية ومنع إفراز الهيستامين ، ولكن كن حذراً لأن الإستعمال الزائد والغير سليم للقطرات قد يؤدي إلى زيادة التهيّج وحساسية العينين .


. الضمادات الباردة: إن إستعمال قطعة قماش مبللة بالماء البارد، أو كيس يحتوي على الخضراوات المثلجة يعمل على الحد من انتفاخ العينين وتخفيف التورم والحكة.


. قد لا تستطيع تجنّب المواد المسببة للحساسية المنتشرة في الهواء بإستمرار، ولكن يمكنك منع دخولها إلى المنزل، وذلك بإغلاق النوافذ، كما حاول تجنّب الخروج وقت انتشار الغبار، أي في الصباح الباكر وفترة المساء وعند هبوب الرياح.إغلاق النوافذ:


.ارتداء النظارات: إن النظارات الشمسية أو العادية تحمي العينين من المواد المسببة للحساسية والغبار وتمنع دخولها للعينين.
إن كنت تعاني من حساسية في العينين، قد يكون الامر صعباً في بعض الاحيان تجنّب حدوث الإحمرار والحكة وإنتفاخ العينين، علما بأن معدل طرف العين 1500 مرة يوميا، وقد تتمكن المواد المسببة للحساسية والغبار من الدخول للعينين مسببة بعض الإزعاجات وعدم الراحة ، ولكن ستساعدك طرق الوقاية والعلاج بالتخلص منها، ومن المهم أيضاً أن نتذكر بأن إحمرار وإنتفاخ العينين لن يؤديان لضرر وتلف دائم، وإنما هما عارضان زائلان.


لا تجعل الاخبار تفوتك : اشترك ليصلك الخبر فى نفس اللحظة
2,858 مشاهدة