• الاخبار
  • هو وهي
  • 10 أطعمة عليك تجنبها أثناء الحمل

10 أطعمة عليك تجنبها أثناء الحمل

تم النشر فى هو وهي ، صحتك مع 0 تعليق منذ الاثنين : 21 / يناير / 2013 الساعة 14:47:3

الحمل يضعف جهازك المناعي ويجعلك أكثر عرضة للأمراض التي تنقلها الأغذية والتي قد تضر بصحتك وصحة جنينك. لذا من المهم تفادي بعض الأطعمة خلال الحمل.

 

تختبىء الجراثيم الخطيرة في الطعام الغير مطهو أو المعد أو المخزن جيدًا مثل الليستريا، التوكسوبلازما، السالمونيلا، المكورات العنقودية الذهبية، وE.Coli. الليستريا والتوكسوبلازما يمكن أن تخترق المشيمة وتصيب طفلك حتى وإن لم تشعري بأعراض مرضية. لذا إن كنت دائمًا تلعقين ما تبقى من عجينة الكوكيز على الملعقة وتتمتعين بسلطة السيزر مع البيض النيء في الصلصة وتطلبين همبرغر متوسط الطهو فإن الحمل يتطلب منك إعادة التفكير في هذه العادات والاهتمام بسلامة الغذاء.

 

1- اللحوم والمأكولات البحرية النيئة من بينها السوشي: يجب تجنب كل اللحوم والمأكولات البحرية الغير مطهوة جيدًا أو النيئة بسبب خطر الاصابة بتسمم الليستريات والسالمونيلا. في حين أي شخص يتناول هذه الأطعمة معرض للإصابة بالليستريات إلا أن معظم الأشخاص لا يشعرون بالعوارض. ولكن جهاز مناعة المرأة الحامل هش جدًا لأن الحمل يجعل المرأة عرضة للعدوى. التقاط الليستريات خلال الحمل قد يؤدي إلى ولادة مبكرة أو حتى إجهاض. وأحيانًا قد يسبب الوفاة.

 

2- اللحوم الباردة من بينها الهوت دوغ: هذه اللحوم البادرة قد تكون ملوثة ببكتيريا الليستريا مما يسبب الاجهاض أو ولادة جنين ميت. يمكن تناول اللحوم البادرة إذا أعدت تسخينها حتى يتصاعد البخار الساخن منها. إذا لم يتم تحضيرها بشكل جيد فقد تكون سلطات اللحوم الباردة ملوثة بالليستريا (خاصة تلك التي تحتوي على بروتين مثل البيض والدجاج والمأكولات البحرية). هذا يتضمن السلطات من المحلات وكذلك تلك المعدة في المنزل والسندويشات المحضرة من تلك السلطات.

 

3- أطعمة بحرية مدخنة مثلجة: لنفس سبب التلوث بالليستريا. يمكن تناولها إذا دخلت ضمن أطباق مطهوة أو إذا كانت من الأنواع المعلبة والمعالجة.

 

4- البيض النيء: البيض النيء يحتوي على السالمونيلا. بعض صلصات سلطة السيزر والمايونيز والبوظة المعدة قي المنزل والكاسترد وصلصة الهولنديز قد تكون محضرة من البيض النيء. من الأفضل مراجعة النادل في المطعم وفي حال الشك يفضل تجنبها. كذلك يجب تجنب شراب البيض غير المبستر.

 

5- السمك الغني بالزئبق: تجنبي السمك الغني بالزئبق مثل القرش وسمك أبو سيف وسمك ماكريل وسمك التلفيش. كذلك خففي تناول السمك لمرتين في الأسبوع. إدارة الأغذية والعقاقير تنصح المرأة الحامل بأن لا تتناول أكثر من 12 أوقية سمك في الأسبوع. وأما الخيارات الخفيفة بالزئبق فهي القريدس والسلمون والبلوك والسلور. ويجب تخفيف كمية تونا ألباكور وأصابع التونة إلى 6 أوقيات في الأسبوع.

 

6- الجبنة الطرية: تجنبي أنواع الجبنة الطرية التالية: فيتا، بري (جبن أبيض طري)، جبن كاممبير، الجبنة الزرقاء، كيزو بلانكو، كيزو فريسكو وبانيلا. من الممكن تناولها إذا كانت مبسترة.

 

7- الباتيه أو اللحم الناعم المثلج: لنفس سبب التلوث بالليستريا. يمكن تناولها إذا كانت معلبة أو معالجة.

 

8- الكبد: مصدر غني بالحديد ولكن يحتوي على كمية عالية من الفيتامين A مما قد يضر بالجنين.

 

9- العصير والحليب الغير مبستر: مشتقات الحليب الغير مبسترة قد تكون ملوثة بالليستريا. يجب تجنب الحليب غير المبستر والجبنة الطرية خلال الحمل. إذا كان مكتوبًا على العلبة أن المنتج مصنوع من حليب مبستر يمكن تناوله خلال الحمل ولكن إن لم يكن ذلك واضحًا من الأفضل تجنبه.

 

10- الكحول: شرب الكحول خلال الحمل يحمل نتائج سلبية على الجنين. فشرب الكحول خلال الحمل قد يسبب متلازمة الكحول الجنينية والإجهاض وولادة جنين ميت وتأثير على نمو الدماغ. لا توجد كمية محددة من الكحول آمنة للشرب خلال الحمل لذا من الأفضل تجنبه كليًا.


لا تجعل الاخبار تفوتك : اشترك ليصلك الخبر فى نفس اللحظة
4,104 مشاهدة